الخميس، 27 نوفمبر 2008

سئمنا من هذه المواضيع

المواضيع المكررة

من مصائب وأزمات الأمة العربية والإسلامية اللّت والعجن وتكرار الموضوع أكثر من مرة والخروج منه بدون فائدة وشعارهم بذلك " اتفقنا على ألا نتفق " رغم أن الموضوع المناقش ليس خلاف عقدي ولا شيء ركيزي في هذا الدين فنفترق عليه .
فعلى سبيل المثال نجد نقاش الشباب حول الأناشيد وتفتح جلسات ومنتديات حول هذا الموضوع رغم أن هذا الموضوع تكرر أكثر من مرة ونوقش نقاشًا مطولاً وبُينت الأدلة لكن البعض يريد إقناع الناس بالقوة !!! لا والأعجب من ذلك لا يخلو درس علمي أو فقهي للشباب من السؤال حو الأناشيد والإيقاعات كأنها هي شغلنا شغل !!
أيها الإخوة الأحبة الدين لم يأمرنا أن نقنع الناس بالقوة ولكن سبحانه جل وعلا يقول في كتابه " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة " كيف وهذه الدعوة لإخراج الناس من ملة إلى ملة ،،
لكن اختلافاتنا ووجهات نظرنا لا تجعلنا نصّر على أمر عملية تكرار الموضوع ولو كان من نتيجة ذلك أن نخسر بعضنا أو أن نضيع أوقاتنا فيما لا يفيد وربما لا يفيدني ولا يفيد الشخص الآخر !!
وإن كنت لا أبالغ في ذلك أن موضوع الأناشيد وهو على سبيل المثال لا الحصر أصبح مثل موضوع تشقير الحواجب عند النساء فلا يخلو برنامج فتاوى من هذا السؤال !!
ومثله موضوع التكفير والجهاديين وكثير من الأمور المفروغ منها وأسهب في حكمها والرد عليها ،،
نحن بحاجة إلى نظرة ثاقبة للدين وعدم تحجير عقولنا بزاوية وتركيز أبصارنا على جهة واحدة فقط .
يعني بمجرد التجديد في المواضيع ليس لغرض التجديد فقط لكن لأجل الفائدة سنحصل على أشياء تنير لنا الطريق ويستفيد منها الجميع ..
لا أخفيكم تبدو بوادر جيدة من قبل أهل العلم بالإعراض عن الكلام في مثل هذه المواضيع واستبعاد هذه الأسئلة من المحاضرات والدروس وأخذ الأسئلة والمواضيع المفيدة .
أسأل الله أن يهدينا سبل السلام وأن يرشدنا للطريق المستقيم
طريق خير المرسلين محمد بن عبدالله الأمين
صلى الله عليه وسلم

ليست هناك تعليقات:

الأسلوب المستخدم في المواضيع